افضل الشركات أداء في السوق السعودي لسنة 2023

مقدمة :- فهم النمو السعري وأداء شركات المدرجة في السوق السعودي

بيانات

آخر تحديث منذ شهرين

نظرة على أداء الشركات المدرجة في ملخص السوق السعودي ونحن على اعتاب نهاية السنة الحالية 2023 والدخول في السنة الجديدة تضع الحقائق التالية امام عين المستثمر\المتداول:

صعود سوق الأسهم الآن مباشر السعودي بنسبة 13.87%.

نمو وصعود ثلاثة (3) شراكات بأكثر من 200%.

نمو وصعود خمسة عشر (15) شركة بأكثر من 100%.

نمو وصعود اكثر من 30 شركة بنسبة تتراوح بين 50%- 99%.



اداء السوق السعودي 2023

ما هو تصنيف الشركات ذات الأداء الأفضل في سوق الأسهم السعودي؟

قد يختلف التصنيف من وجهة نظر كثير من المحللين والاقتصادين على تصنيف الشراكات المدرجة في السوق السعودي.

ففي النشرات الاقتصادية يتم التعريف والاشارة الى الأسهم ذات التأثير الأكبر على مؤشر السوق السعودي اليوم المباشر بالأسهم القيادية, الراجحي وسهم سابك على سبيل المثال. اما من وجهة نظر الأرقام والأداء فالقيادة تكمن في أسماء مختلفة تماما عما يتم الإشارة عليه من قبل الاقتصادين او العامة من المستثمرين.

سهم عذيب للاتصالات على سبيل المثال قد يكون السهم القيادي في السوق السعودي نظرا لكونه يمتلك القيادة من ناحية الأداء في النمو السعري. الشركة صاحبة المركز الأول في السوق السعودي لسنة 2023 بنسبة نمو تصل الى 262% مع اغلاق الجلسة اثناء كتابة المقال.

ومن ناحية التصنيف المستخدم من قبل بعض الاقتصادين فالشركة تصنف على انها من الشراكات المتحولة من الخسارة الى الربحية او ما يطلق عليه turnaround company. 

حيث سجلت الشركة اول ارتداد لها مع نتائج الربع الثاني من 2022 كما هو موضح من منصة بيانات

كما توجد شركات التي يمكن تصنيفها في قائمة اسهم النمو بالنسبة للشراكات الأخرى. 

هل بالإمكانية ان يتم التعرف على جميع الأسهم اليوم ذات السمة القيادية والتداول فيها قبل ان الصعود؟

يحاول غالبية المستثمرين تداول السعودية في الأسهم ويواجه جزء كبير منهم تحدي الاختيار ومن ثم تحديد المبلغ الاستثماري. معظم المستثمرين يسعون الى الدخول في السهم بأرخص سعر ممكن والبعض يطلق عليها اسهم رخيصة او تمر على تخفيضات موسمية.

الخوف يكون الطابع السائد عندما تكون الأسواق ومعرفة أسباب هبوط السوق السعودي اليوم وحالة الهبوط يضيف عنصر اخر الى التحديات التي تواجه المستثمر.

تشير بعض الدراسات الى ان الأسهم التي تحقق نتائج باهره مثل ما حصل في سهم عذيب, السعودي الألماني الصحية وا انابيب لا تتطلب من المستثمر البحث عن جميع الأسهم تداول عند مستويات متدنية لها او بأسعار جدا منخفضة.

بل على العكس, الأسهم المذكورة دخلت في موجة صعود قبل ان تحقق النمو السعري الكبير.

وهنا تتيح منصة بيانات استخدام القوائم للتعرف على الأسهم التي في موجة صعود بسهوله تامة من خلال الدخول على القوائم التي تم برمجتها مسبقا. 

دراسة 2023 تشير الى ان 16 سهم من بين الأسهم القيادية التي حققت صعود بأكثر من 100% كانت في موجة صعود في مقابل سهمين (2) فقط ممن كانو في موجة هبوط. 

يمكنك الإشتراك في باقات منصة بيانات المختلفة التي تبدأ من 99 ريال سعودي للباقة التجريبية وتصل إلى 4500 ريال سعودي للباقة السنوية لمعرفة نسب حجم التداول بالنسبة للهيئات الوطنية في السعودية.

الحصول على القوائم لا يعني حتمية الأشارة الى السهم بالتحديد للمستثمر ولكنه حتما سيضع المستثمر في المكان الأوفر حظا للتداول في مثل هذه الأسهم التي قد تحقق الصعود بنسب مرضية له\لها.

وتبقى التحديات الأخرى مثل إدارة المخاطر والمحفظة من بين التحديات الأخرى التي تبقى على عاتق المستثمر نفسه وحسن الادارة. 

ماذا تخبى سنة 2024؟ وماهوا الممكن للمستثمر ليزيد من فرصه للتداول في الأسهم ذات الأداء الخارق؟

عدة مدارس تطرح عدة أفكار, مدرسة الاستثمار بالقيمة ستشير الى البحث عن الفرص والأسهم التي قد تتداول دون سعرها العادل.

اما مدرسة النمو قد تقترح البحث عن الأسهم التي نمت قيمتها بالضعف وتنصح المستثمر\المتداول بزيادة فرصه في التداول فيها وهي تحقق نمو وتضاعف من قيمتها للمرة التالية.

الأكيد ان سنة 2023 اثبتت بالأرقام من ان الأكثرية من الأسهم 16 في مقابل 2 فقط من قائمة الأسهم التي كانت في موجة صعود.


انت ماذا ستختار؟ 

هل كان هذا المقال مفيداً؟

1 من 2 أعجب بهذا المقال

أما زلت بحاجة للمساعدة؟ راسلنا