التحليل الفني في تداول الأسهم القيمة الدفترية

ما هو التحليل الفنى وأنواعه وكيف يمكننا تطبيق التحليل على الأسهم في السعودية.

بيانات

آخر تحديث منذ ٦ أشهر

ما هو التحليل الفني للأسهم؟ 

يعد التحليل الفني من أحد الوسائل التي تعمل على فهم ودراسة الأصول والأوراق المالية من خلال بعض أدوات التحليل الفني لفهم أساسيات التحليل والتداول لكي يتجنب المستثمرين والتجار الأخطاء الجسيمة من خلال استخدام بعض البرامج المجانية لفهم أساسيات التداول.

لذلك في هذة المقالة سوف نتعرف معاً على ما هو التحليل وأنواعه وكيف يمكننا تطبيق التحليل على الأسهم بالإضافة إلى التعرف بشكل تفصيلى على كل ما يلي:

  • أدوات التحليل وكيفية استخدامها.
  • فهم حركة الأسواق المالية.
  • فوائد استخدام التحليل والبيانات في صناعة القرارات الاستثمارية.

يعد التحليل أو ما يعرف بـ "TA" عبارة عن دراسات يتم من خلالها تحليل أسعار الأصول المالية للتنبؤ بسعر السهم وكمية التداول، حيث يتم ذلك من خلال بعض البرامج التي تعمل على تحويل السعر إلى مخطط بياني يربط الزمن و السعر.

كما يعد التحليل الفني نوع من أنواع الفنون التي يمكن للإنسان أن يتقنها بسهولة شديدة لأنه يعتمد بشكل كبير على التوقعات، وذلك يساعد المستثمرين والتجار في اتخاذ القرارات وبناء الإستراتيجيات من خلال الفهم الجيد للرسوم البيانية التي تتنبأ بالأسعار في المستقبل.

أنواع التحليل الفني وأهمها

يمكننا تقسيم أنواع التحليل الفني إلى نوعين رئيسيين، تتمثل تلك الأنواع في التحليل الأساسي الذي يركز على دراسة الاتجاهات التاريخية للأسعار ومعرفة حجم التداول، بينما يتمثل النوع الأخر في التحليل المتقدم الذي يستخدم بعض المؤشرات الرياضية لقياس الاتجاه والحجم، في السطور القادمة سوف نشرح كل نوع بشكل تفصيلي.

ينقسم التحليل الأساسي إلى

التحليل البياني

يعد هذا النوع من أسهل أنواع التحليل الذي يعتمد عليه أغلب المبتدئين في مجال التداول، حيث يعتمد التحليل البياني على البحث على الأنماط التي تشير إلى انعكاس أو استمرار الاتجاه، لكي يستطيع المستثمر أو التاجر التنبؤ بالأسعار على المدى القصير أو المدى البعيد.

تحليل المؤشرات

يعتمد تحليل المؤشرات على استخدام المعادلات الرقمية والطرق الحسابية، كما يشمل ذلك النوع بعض المتغيرات التي تتمثل في السعر، الارتفاعات و الانخفاضات، الفتح، الإغلاق وأحجام التناول.

كما يستخدم تحليل المؤشرات لتحديد اتجاهات سوق الأسهم وتوقع إمكانية التحركات السعرية والتنبؤ بأسعار الأصول المالية، السلع والعملات لكي يتجنب المتداولون التعرض للمخاطر، حيث أن هناك أنواع كثيرة من أنواع مؤشرات التحليل الفني تتمثل فيما يلي:

  1. مؤشر الزخم.
  2. مؤشر الاتجاه.
  3. مؤشر الحجم.
  4. مؤشر الانحراف " مؤشر بولينجر باندز".

أدوات التحليل الفني الأساسية وكيفية استخدامها

هناك العديد من الأدوات المختلفة ذات مبادئ ووظائف مختلفة تتمثل في الثلاث أدوات التالية:

  • الرسم البياني

يعد الرسم البياني عبارة عن مخططات الحجم، مخططات الشموع، المخطط الخطي و مخططات الأعمدة، ويعد من أكثر الطرق الفعالة التي تعمل على تغيير الأصول المالية مع مرور الوقت.

  • المؤشرات الفنية

تعد أحد الأدوات الرياضية التي تستخدم قياس الاتجاهات، ومنها مؤشر الزخم الذي يستخدم في قياس قوة الاتجاه الحالي ومؤشر الحجم الذي يستخدم في قياس نشاط المتداولين، بالإضافة إلى ذلك فإن مؤشرات الإتجاه تستخدم أيضاً في تحديد الوقت المناسب للبيع والشراء.

  • مستويات الدعم والمقاومة

تشتهر مستويات الدعم والمقاومة بأنها مستويات التي يميل السعر إلى الارتداد عن طريقها، كما يمكن أن تكون تلك المستويات مستويات فنية أو مستويات نفسية أو مستويات سعر تاريخية، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن تستخدم مستويات الدعم والمقاومة في تحديد الاتجاهات وتحديد الوقت الأمثل لشراء الأصول المالية أو بيعها، فإذا كان السعر يتحرك فوق مستوى الدعم يدل ذلك إلى أن الاتجاه العام لسوق المال متصاعد، لذلك يجب الاهتمام بالتحليل الفني لتحديد أنسب وقت لبيع وشراء الأشياء. 

  • أنماط الشموع

هناك أنواع عديدة من أنماط الشموع التي تشير إلى تغييرات محتملة في الاتجاه وتتمثل تلك الأنماط فيما يلي:

  1. شمعة المطرقة، التي تشير إلى احتمالية تحويل الاتجاهات الهابطة إلى اتجاهات تصاعدية.
  2. شمعة النجمة الثمانية، الذي يشير إلى استمرار الاتجاه الحالى.
  3. شمعة الشهاب، حيث يشير هذا النموذج إلى تحويل الاتجاه الصاعد إلى هبوط.

منصة بيانات تقدم أفضل الاحصائيات والتحليلات الفنية للأسهم

 بعد أن تعرفنا على أدوات التحليل الفنى سوف نوضح لكم تفصيلياً بعض الخدمات التي تقدمها منصة بيانات وتتمثل فيما يلي:

القيمة الدفترية

ظهر مصطلح القيمة الدفترية عند المحاسبين عند بداية توثيق قيمة جميع الأصول بسعرها الأصلي ويشير هذا المصطلح إلى صافي الفرق بين التزامات الشركة وأصولها وفقاً لبيانها المالي كما يمكن تعريفها أيضاً بأنها صافي القيمة الإجمالية للأصول بعد طرح الإلتزامات و الأصول الغير ملموسة منها، ويتم حساب القيمة الدفترية للشركات لمعرفة قيمة سهم الشركة.

بالإضافة إلى ذلك فإن القيمة الإجمالية للشركة هي القيمة التي يحصل عليها المساهمون في الشركة عند تصفيتها، وفي الأغلب تقل القيمة الدفترية للأصول مع مرور الوقت بسبب استهلاكها شهرياً، ويمكن حساب القيمة الدفترية للشركة من خلال المعادلة التالية:

القيمة الدفترية = الأصول - الإلتزامات.

وتستخدم القيمة الدفترية للأصول في العديد من الإستخدامات التي تتمثل فيما يلي:

  • تقييم أداء الشركة من خلال مقارنة القيمة الدفترية للشركة بالقيمة الدفترية لشركات أخرى تعمل بنفس المجال.
  • تحديد نسبة أصول الشركة.
  • تساعد في اتخاذ قرارات الاستثمارات من خلال دراسة سعر الأصول عند إنشاء الشركة والوقت الحالي.

كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على العائد على حقوق المساهمين تتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  1. النمو في المبيعات، فكلما زادت نسبة المبيعات زادت نسبة العائد على حقوق المساهمين.
  2. تحسين كفاءة الشركة حيث يمكن أن يؤدي تحسين الكفاءة إلى زيادة في حقوق المساهمين.
  3. تعرض الشركة إلى كثير من المخاطر من الممكن أن يؤدى إلى إنخفاض كبير في نسبة العائد على حقوق المساهمين.

لهذا السبب يعد الإهتمام بحساب العائد على حقوق المساهمين و التحليل الفني من الأشياء المهمة التي تعمل على تحديد كفاءة الشركة وتقييم أدائها ومقارنتها مع غيرها من الشركات التي تعمل في نفس المجال لذلك من الأفضل عند حساب العائد على حقوق المساهمين الإستعانة بخبير متخصص.

نسبة التوزيعات النقدية.

تعد نسبة التوزيعات النقدية أو ما تعرف بـ " Dividend Payout Ratio" عبارة عن نسبة الربح الصافي الذي يتم توزيعه كأرباح على المساهمين، كما تعمل نسبة التوزيعات النقدية كأداة يتم من خلالها تقييم سياسة توزيع أرباح الشركة على المساهمين ويمكن قياس نسبة التوزيعات النقدية من خلال المعادلة التالية:

نسبة التوزيعات النقدية = ( إجمالي التوزيعات النقدية / صافي الأرباح ) * 100

لكن يجب مراعاة العوامل التي يمكن أن تؤثر على نسبة التوزيعات النقدية وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • الظروف الإقتصادية خلال فترات الركود التي من الممكن أن تؤدى إلى إنخفاض نسبة التوزيعات النقدية.
  • الطلب على السيولة حيث أن هناك بعض الشركات التي تحتاج سيولة لتمويل مشاريع تلجأ إلى تخفيض نسبة التوزيعات النقدية.
  • التحليل الفني والسياسة المالية للشركة و فهناك بعض الشركات التي تفضل الاحتفاظ بنسبة من الأرباح واستثمارها في مشاريع جديدة، وهناك بعض الشركات تفضل توزع نسبة الأرباح النقدية على المساهمين بدون إدخار أرباح لإعادة الاستثمار مرة أخرى.

بعد أن تعرفنا على أهمية الاهتمام بالقيمة الدفترية ونسبة التوزيعات النقدية للمساهمين يمكنك التواصل مع منصة بيانات التي تعد المنصة رقم واحد في مجال تداول الأسهم في السعودية والشرق الأوسط من خلال الاشتراك في الباقات التجريبية، الشهرية أو السنوية، وتتراوح أسعار تلك الباقات بين 99 ريال سعودى إلى 4500 ريال سعودى للتمتع بتحليل فني دقيق للأسهم والسندات في السوق السعودى من خلال نخبة متميزة من الخبراء في مجال التداول.

كيفية تطبيق التحليل الفني على الأسهم

هناك بعض الأدوات والتقنيات التي تستخدم في تحليل بيانات السعر التاريخي لمساعدة المستثمرين في تحديد الاتجاهات وتحديد أنسب وقت للبيع والشراء وتطوير الاستراتيجيات، كما يمكن تطبيق التحليل الفني للأسهم من خلال بعض الخطوات التي تتمثل في:

  • تحديد الأسهم التي تريد تحليلها وفقاُ لحجم الشركة، الصناعة، القطاع وتقسم الشركة.
  • جمع جميع البيانات التاريخية للسعر من خلال بعض مواقع الويب المالية وتطبيقات التداول.
  • اختيار أداة التحليل المناسبة التي تتمثل في الرسم البياني،أنماط الشموع والمؤشرات الفنية وذلك وفقاُ للمعلومات السابقة.
  • تحليل البيانات من خلال استخدام أحد أدوات التحليل أو الدمج بين أكثر من اداة.
  • تحديد أنسب وقت للبيع والشراء وفقاً لتحليلك من خلال استخدام الأدوات السابقة.

التحليل الفني للأسواق المالية وفهم حركتها

يعتمد التحليل الفني للاسواق المالية على دراسة بيانات السعر التاريخية من خلال استخدام أدوات التحليل لسوق المال التي تتمثل الرسم البياني لتحليل حركة السعر حيث تستخدم تلك الرسوم البيانية لعرض تغيرات السعر عبر الزمن بالإضافة إلى الدراية الكاملة بالمؤشرات الفنية التي تستخدم في قياس الاتجاهات ونشاط المتداولين.

كما يمكن استخدام التحليل في تحديد الاتجاهات العامة للأسواق. سواء كان ذلك الاتجاه صعوديًا، مما يعني أن الأسعار قابلة للإرتفاع، أو هبوطيًا مما يعني أن الأسعار قابلة للانخفاض، كما يمكن استخدام التحليل أيضًا في تحديد أنسب فرصة الشراء والبيع. إذا كان السعر يتحرك فوق مستوى الدعم، فقد يشير ذلك إلى أن الاتجاه العام هو صعودي وقد يكون الوقت مناسبًا جداًٍ للشراء.

فوائد استخدام التحليل الفني والبيانات في صناعة القرارات الاستثمارية

يوجد العديد من فوائد التحليل التي تتمثل في بعض النقاط التالية:

  • الإنتشار

يعد التحليل من أكثر الأشياء انتشاراً في الأسواق المالية حيث يعمل جميع المستثمرين على تحسين وتطوير المؤشرات والاستراتيجيات على أيدى نخبة من المتخصصين في التحليل ، لذلك فإن كنت من المبتدئين في مجال التداول يمكنك الإستعانة بشركة "ـــــ" لتجيبك على جميع الأسئلة وتقدم لك العديد من النصائح.

  • قابلة للتطبيق

حيث يعد التحليل للأسواق المالية من أكثر الأشياء القابلة للتطبيق العملي فيعد التحليل الفني فعال جداً في السوق الأجنبي وسوق السلع كما يتيح فرصة كبيرة للتنبؤ بأسعار العملات والاتجاهات

  • سهلة الوصول

تعد أدوات التحليل سهلة ومتاحة لجميع الأشخاص كما يمكن تعلمها واتقانها بكل سهولة.

في النهاية وبعد أن تعرفنا بكل مفصل عن ما هو التحليل و أنواعه وما هي الأدوات التي تستخدم في التحليل وكيف يمكن تطبيقها بكل سهولة، وتريد فلترة وفهم السوق السعودي والحصول على بعض البيانات والإحصائيات والرسوم البيانية يمكنك التواصل معنا من خلال موقعنا الإلكتروني أو عن طريق الإتصال بنا.

هل كان هذا المقال مفيداً؟

0 من 0 أعجب بهذا المقال

أما زلت بحاجة للمساعدة؟ راسلنا