التوصيات في ضوء الأسواق المالية بالمملكة العربية السعودية

مقدمة :- فهم توصيات الأسواق المالية

بيانات

آخر تحديث منذ شهرين

متابعينا القراء قد تبدوا لكم هذه المقالة المتخصصة في سوق المال أمرًا شائكًا ومعقدًا عن إستعيابه فالمفاهيم المالية مطاطة وكثيرًا نحن القراء مايتبادر لذهننا عن كم أن الموضوع صعبًا للغاية ولكن في هذه المقالة سنشرح لكم الموضوع بشكل بسيط وقادر على الوصول إليكم بكل سهولة ويسر.

ما معنى "التوصيات" في سياق الأسواق المالية؟

لكي نفهم ماذا تعني توصيات الأسواق المالية، يجب علينا شرح مصطلح ( سوق المال ) من البداية والأسواق المالية ببساطة شديدة هو " المكان أو الهيئة التي يتم من خلالها اجتماع التاجر بالبائع من أجل عملية شراء منتج أو سلعة ما، والسلعة هنا هو(الورقة المالية) ولذلك فإن سوق الأوراق المالية هنا هو سوق منظم ومركزي تتوافر فيه عروض وطلبات تداول الأوراق المالية ولكن بشكل تشريعي فهناك قوانين ولوائح تتحكم بها حتي لا تكون غير قانونية.

 وتتعدد أنواع الأسواق المالية فهناك سوق للأسهم ،و سوق للأصول ، وسوق للصكوك والمعاملات وسوق العملات الأجنبية أو ما يعرف بـ(الفوركس) وغيرها من الكثير التي تدار وفق منظومة من القواعد والظوابط الخاصة.

أنواع التوصيات المتداولة في الأسهم والعملات والسلع

علمنا سابقًا (ماهي السوق المالية وأنواعها)، نأتي هنا لمعرفة مامعنى" توصيات الأسواق المالية". والتوصيات بشكل عام تعني "أن هناك مواضيع وأفكار مازال البحث فيها قائمًا بالمستقبل بناءًا على نتائج تم الوصول إليها بالفعل لكن هناك جوانب به لم تستكشف بعد" ولذا فمن المفترض أنه بالبحث فيها سيضمن لك العثور على نتائج مضمونة وواضحة وقابلة للتنفيذ.

وفي منصة بيانات فإن "التوصيات في الأسواق المالية" ليست مجرد مصطلح وإنما هي عبارة عن "أداة "يتم استخدامها من قبل خبراء الأسواق والمحللين في منصة بيانات بل وحتى المتداولين لكي تساعدهم في تحديد أفضل الأفكار والفرص الخاصة بالتداول والعمل وفقًا للآليات أو الاستراتيجيات التي تقدمها لك بالفعل.

يمكنك الإشتراك في باقات منصة بيانات المختلفة التي تبدأ من 99 ريال سعودي للباقة التجريبية وتصل إلى 4500 ريال سعودي للباقة السنوية لمعرفة نسب حجم التداول بالنسبة للهيئات الوطنية في السعودية.

وتشير لك منصة بيانات إلى أن هناك نوعان بشكل عام" للتوصيات في الأسواق المالية" أو كما يعرف للكثير "بالتوصيات عبر التداول"، فهناك توصيات تتم بشكل "يدوي" قائمة على خبرات محللين منصة بيانات أو المتداولين المحترفين،وهناك التوصيات التي تتم بشكل "آلي" دون أي تدخل بشري من خلال برامج كمبيوتر مثل التى يستخدمها خبراء ومحللوا منصة بيانات التى تعمل على خوارزميات معقدة مصممة خصيصًا لهذا الهدف.

يمكنك الإشتراك في منصة بيانات لمتابعة التداولات والتحليلات الفنية في الأسهم والعملات والسلع حيث يمكنك معرفةأهم التقارير الفنية يومياً من خلال الاشتراك في الباقات التجريبية أو الشهرية أو السنوية كما يمكنك أيضاً الحصول على العديد من الخدمات الأخرى مثل حساب نسبة التوزيعات النقدية، معدل نمو الربحية، القيمة الدفترية، نسبة حجم التداول بالإضافة إلى معرفة نسبة التدفق النقدى وحجم الديون.

التوصيات المتداولة في سوق الأسهم والعملات والسلع

علمنا سابقًا بأنواع التوصيات المتداولة بشكل عام ولكن ماذا عن التوصيات في الأسواق المختلفة، ماهي أنواعها ؟وكيف يتم تحديدها وحسابها؟.

- سنبدأ بالتوصيات المتداولة في "سوق الأسهم" ولكي نفهمها سيتعين علينا معرفة ماهو هذا السوق؟، فالأسهم تمثل حقوق الملكية في الشركات المختلفة عادة ماتندرج في شكل سندات ضمان للأسهم بشكل عام أو أسهمًا تباع بشكل خاص ولذلك فإن مفهوم "سوق الأسهم" هنا يتبلور في ( مكان يتجمع فيه باعة الأسهم ومشترينها معًا)، وهنا يتمركزآليات " التوصية في سوق الأسهم "من خلال التنبيهات والاشعارات التي يقدمها الخبراء لعمليتي الشراء والبيع بناءًا على تحليل فني وأساسي يساعد المتداولين من باعة الأسهم ومشترينها من إتخاذ القرار الصحيح والمناسب فالأمر يتداخل فيه بعض من الخطورة نوعًا ما، فالتداول في الأسهم حرفة لها فنونها وأهلها وإلا لكان الجميع يتداولون في البورصة.

ولذلك فإن التوصيات الخاصة بسوق الأسهم الأكثر شيوعًا تتمثل في (توصية لشراء السهم- توصية لبيع السهم أو البيع على المكشوف - توصية الاحتفاظ وهو تقييم محايد يعني بأنه لا يوجد سبب لشراء السهم ولكن إذا تملكه بالفعل فلا يوجد سبب مقنع للبيع أيضًا).

- سوق العملات : أو كما يعرف باسم "الفوركس"وهو سوق يتم فيه تداول العملات الأجنبية مقابل عملة أخرى فعلى سبيل المثال ستجد العديد من المستثمرين يريدون استبدال عملة أجنبية وليكن الدولار الأمريكي بعملة خاصة بهم وليكن هنا الريال السعودى لكي يتم مثلا دفع أجور الموظفين أو استيراد السلع من الخارج التي تحتاج للعملة الصعبة، وعلى عكس سوق الأسهم والسلع فإن سوق العملات هنا يكون بين البنوك أي أنه متاح للبيع خارج البورصة. وتبدوا التوصيات هنا في سوق العملات الأجنبية في شكل رسالة قصيرة جداً تحتوي على العناصر الأساسية فقط تبدأ التوصية في (نوع الصفقة ثم عرض أداة التداول وأخيرًا مستوى سعر الدخول الذي يعلمك بمدى الربح أو الخسارة).

- سوق السلع:وهو سوق يتم تداول فيها سلعًا مختلفة مثل الذهب والفضة والبترول على مستوي العالم ومن خلال بورصات مختلفة على أنها عقود آجلة بناءً على سعر ووقت محدد. ويلجأ الكثيرين للتداول عبر هذا السوق لمزياه المتمثلة في تحصيل أرباح كبيرة ،وسهولة التدولة فيه في أى مكان تكون به ، بجانب إنه يوفر حماية للدولة إذا تعرضت لتضخم عالي. في حين تبدوا التوصيات هنا في سوق السلع من خلال (التحليل الدقيق للفروقات السعرية للعقود مقابل الفروقات على السلع).

يمكنك الإشتراك في منصة بيانات لمتابعة التعاملات في الأسهم مع معرفة التطورات الخاصة بسوق الصكوك والشركات الرابحة حيث يمكنك معرفة معدل نمو الشركات والهيئات الوطنية و أيضا متابعةالتقارير الفنية بشأن ما يمكنك أيضاً الحصول على العديد من الخدمات الأخرى.

 كيفية قراءة توصيات الخبراء 2024 واستخدامها؟

- إن قرار الطريقة التي ستمكنك من فهم توصيات التداول واستخدامها يتوقف على أهدافك التجارية وطموحاتك، حيث يندرج السبب الرئيسي وراء ذلك هي المخاطر الكامنة في أن قرارات التداول الخاصة بك يتم تحديدها من طرف أخر، وأنت فقط المسؤل بالكامل عن نتائج تلك التوصيات ولذلك فإذا أردت استخدام التوصيات بشكل سليم يجب عليك مراعاة الآتي :

1- إختيار الوسيط وهنا يقصد به المكان أو الخبير الذي ستثق فيه.

2- إختيار الجهة ( الشركات،البنوك،المؤسسات الحكومية والهيئات) التي سيتم التداول فيها.

3- إحرص على القيام بفترة تجريبية من خلال مراجعة منصة بيانات والاشتراك في احدى الباقات التجريبية او الشهرية او السنوية او باقة الدعم الخاصة بمنصة بيانات للتأكد من أداء أداة التداول الخاصة بمقدم الخدمة أو الوسيط ومدى فعاليتها كي لا تتعرض لخسائر أنت في غنى عنها.

4- اكتساب الخبرة من التجار أصحاب الخبرة في السوق والأخذ بآرائهم بشكل مستمر.

الخاتمة

وفي نهاية مقالتنا هذة يجب الإشارة إلى أن مجال التداول ليس بالصعوبة التى تتخيلها ، حيث يصفها الكثيرون بالسهل الممتنع فهي سهلة إذا تعاونت مع خبراء ومحللون فنيون واعتمدت على مصادر موثوقة مثل منصة بيانات وتعلمت منهم كيفية التعامل معها ،وممتنعة إذا فكرت أنه مجرد تداول ستكسب منه المال فقط فكل شىء وله أساليبه وإستراتيجياته يجب الحرص على إتخاذها أو أخذ المساعدة من المتخصصين في هذا المجال الواسع.

هل كان هذا المقال مفيداً؟

0 من 0 أعجب بهذا المقال

أما زلت بحاجة للمساعدة؟ راسلنا