دليلك لأهم الاسهم السعودية اليوم من منصة بيانات 2024

سوق الاسهم السعودي

بيانات

آخر تحديث منذ ٣ أشهر

تضم أسواق العديد من الشركات مختلفة القطاعات، حيث تتميز المملكة العربية السعودية باقتصاد كبير يمثل العديد من الصناعات والخدمات المختلفة، ويعد سوق الاسهم واحد من أهم الأصول المالية في المملكة العربية السعودية، كما يوجد العديد من القطاعات المختلفة مثل قطاع الخدمات المالية، قطاع المواد الأساسية، قطاع الإتصالات وغيرها من القطاعات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك فإن سوق الاسهم السعودي مباشر بإمكانية نمو كبيرة جداً تحديداً خلال السنوات المقبلة بمعدل يصل إلى 7% وذلك نظراً إلى النمو الاقتصادي المستمر والاهتمام الشديد بالمستثمرين الأجانب في مختلف القطاعات، كما تسعى المملكة العربية بتنوع اقتصادها بشكل كبير بعيداً عن الاقتصاد النفطي.

لذلك توضح لنا منصة بيانات الإلكترونية التي تعد المنصة الأولى في مجال التداول والتحليل الفني أبرز وأهم شركات الاسهم السعودية بمختلف القطاعات وما هي الأدوات التي تستخدم في متابعة وتحليل أسواق الاسهم السعودية اليوم بالإضافة إلى التعرف على ما هي أهم المنتديات والمواقع الإلكترونية لمتابعة مؤشر سوق الاسهم السعودي.

أبرز شركات الاسهم السعودية وقطاعاتها

يضم سوق الاسهم السعودي مجموعة كبيرة من الشركات في مختلف القطاعات حيث تتميز المملكة العربية السعودية باقتصاد ضخم، فيما يلي سوف توضح لنا منصة بيانات الإلكترونية للتوصيات والتحليل الفني في مجال التداول السعودي أهم وأبرز تلك الشركات:

  • قطاع الطاقة

  1. يضم قطاع الطاقة العديد من الشركات الكبيرة التي تتمثل في:
  2. شركة المصافي العربية السعودية.
  3. شركة أرامكو السعودية (شركة الزيت العربية السعودية).
  4. شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات.
  5. شركة الدريس للخدمات البترولية.
  6. شركة الحفر العربية.
  7. شركة الوطنية السعودية للنقل البحرى.

  • قطاع الموارد الأساسية
  1. يضم هذا القطاع العديد من شركات الاسهم السعودية اليوم التي تتمثل فيما يلي:
  2. شركة سابك السعودية (الشركة السعودية للصناعات الأساسية).
  3. شركة أنابيب السعودية (الشركة السعودية لأنابيب الصلب).
  4. شركة بتروكيم (الشركة الوطنية للبتروكيماويات).
  5. الشركة المتقدمة ( الشركة المتقدمة للبتروكيماويات).
  6. شركة أسمنت القصيم.
  7. شركة أسمنت المدينة.

  • القطاعات المالية

تضم القطاعات المالية مجموعة كبيرة من البنوك التجارية تتمثل أهمها فيما يلي:

  1. البنك التجاري الأهلي.
  2. بنك الرياض.
  3. البنك السعودي الفرنسي.
  4. شركة أملاك العالمية للتمويل العقارى.
  5. البنك السعودي البريطاني (ساب).
  6. البنك العربي الوطني.
  7. الشركة السعودية لتمويل المساكن (سهل).
  • قطاع الإتصالات

يضم قطاع الاتصالات ما يلي:

  1. زين السعودية (شركة الاتصالات المتنقلة السعودية).
  2. اس تي سي (شركة الاتصالات السعودية).
  3. عذيب للإتصالات (شركة اتحاد عذيب للإتصالات).
  4. إتحاد إتصالات.

أكثرالاسهم تداولاً في سوق الاسهم السعودي

يتميز سوق الاسهم السعودية مباشر بحركة تداول كبيرة خلال اليوم الواحد حيث يقوم بتداول ملايين الاسهم يومياً لذلك تقوم منصة بيانات للتداول في سوق الاسهم السعودي بتوضيح للمستثمرين والمتداولين الجدد أكثرالاسهم تداولاً، حيث تتمثل تلك الاسهم في الشركات التالية:

  • شركة أرامكو السعودية (شركة الزيت العربية السعودية).
  • البنك التجاري الأهلي.
  • اس تي سي (شركة الاتصالات السعودية).
  • بنك الرياض.
  • البنك السعودي البريطاني (ساب).

بالإضافة إلى ذلك فهناك بعض المميزات للأسهم الأكثر تداولاً تتمثل في:

  • سهولة الحصول على معلومات عن الشركة نظراً لكبر حجمها وشعبيتها الكبيرة بين المستثمرين مما تساعد المتداولين الجدد في اتخاذ قرار شراءالاسهم.
  • تتمتع الاسهم الأكثر تداولا في سوق الاسهم السعودية مباشر بالتداول النشط مما يسهل على المتداولين عملية البيع والشراء.
  • تتميز الشركات الأكثر تداولاً بدرجة كبيرة من الأمان بسبب حجم السيولة الكبيرة للشركة.

كما يمكن للمستثمرين الجدد والمتداولين متابعة أسعارالاسهم وأكثرالاسهم التي يمكن للمتداولين شرائها بالإضافة إلى الحصول على توصيات التداول، معدل نمو الربحية، القيمة الدفترية ونسبة حجم التداول وغيرها من الخدمات الأخرى من خلال الإشتراك التجريبي أو الشهري أو السنوي في منصة بيانات وتبدأ أسعار الإشتراك من 99 ريال سعودي للباقات الشهرية و 4200 ريال سعودي للباقات السنوية.

أدوات متابعة أسعارالاسهم السعودية مباشرة

يحتاج المستثمرين إلى بعض الأدوات التي تساعدهم في متابعة تغير اسعار الاسهم السعودية بشكل مباشر لكي يستطيعوا اتخاذ قرار البيع والشراء بكل سهولة حيث يوجد العديد من الأدوات تتمثل أهمها فيما يلي:

موقع تداول السعودية

حيث يعد الموقع الرسمي للتداول في المملكة العربية السعودية، يوفر العديد من البيانات عن التحليلات الفنية و اسعار الاسهم وأخبار التداول.

موقع البورصة السعودية

حيث يوفر موقع البورصة السعودية العديد من المعلومات عن سوق الاسهم السعودي وأسعار الاسهم.

تطبيقات التداول المتعددة

توفر العديد من تطبيقات التداول السعودية أدوات التحليل الفني التي تساعد المستثمرين في معرفة أسعارالاسهم.

كما تجمع منصة بيانات الإلكترونية بين جميع الأدوات السابقة في موقع واحد بالإضافة إلى توفير العديد من المعلومات عن سوق الاسهم السعودية اليوم وتتميز منصة بيانات أيضاً بما يلي:

توفر بيانات للمستثمرين الجدد جميع المعلومات عن أسعارالاسهم بشكل مباشر وسريع حيث يتم تحديث الفورى لجميع أسعار داخل المنصة.

تحرص منصة بيانات على تحديث الأسعار بدقة شديدة لكي تساعد المستثمرين والمتداولين في اتخاذ الشراء والبيع.

تحرص منصة بيانات الإلكترونية على السهولة الشديدة في التعامل داخل المنصة مما يجعلها الاختيار الأمثل للكثير من المتداولين.

يمكنك الآن الإستمتاع بكل هذه المزايا والحصول على العديد من الخدمات الأخرى مثل حساب العائد على حقوق المساهمين، معدل نمو الربحية، نسبة حجم التداول ب 99 ريال سعودى فقط من خلال الاشتراك التجريبي في منصة بيانات الإلكترونية.

أهم مؤشرات أداء سوق الاسهم السعودي

هناك مجموعة متعددة من المؤشرات لأداء جميع الاسهم السعودية تتمثل تلك المؤشرات فيما يلي:

  • مؤشر السوق الرئيسي

يشمل مؤشر السوق الرئيسي أو ما يعرف بمؤشر ( تاسي) معظم الشركات المتواجدة في سوق السعودي والتي تمثل نسبة 80% من إجمالي القيمة السوقية.

  • مؤشر السوق الموازي

حيث يعد هذا المؤشر مؤشر ثانوى وذلك لأنه يمثل نسبة 20% من إجمالى القيمة السوقية.

  • مؤشر القطاعات المختلفة

يشمل هذا المؤشر القطاعات المختلفة في السوق السعودي والتي تتمثل في قطاع الطاقة، قطاع الخدمات المالية، قطاع المواد الأساسية، قطاع الاتصالات والقطاع النفطى.

  • مؤشر الأداء العام

يسمى أيضاً بمؤشر (ايفتي) ويجمع هذا المؤشر الشركات المتواجدة في السوق الرئيسي و السوق الموازى.  

توصيات بعض الخبراء بشأن بعض الاسهم السعودية

تقدم منصة بيانات التي تعد واحدة من أكبر مواقع تحليلات الاسهم في السوق السعودي العديد من التقارير والتحليلات الفنية للأسهم السعودية من خلال مجموعة متميزة من والإحصاءات والرسوم البيانية من في مجال التداول في السوق السعودي وفقاُ للتحليل الاقتصادي، والمالي والفني.

حيث توضح التحليلات الفنية في منصة بيانات الكثير من المعلومات الخاصة بالمستثمرين والمتداولين مثل أسهم في شركة أرامكو السعودية حيث تعد شركة أرامكو من الشركات المملوكة بالكامل للحكومة السعودية وتعمل في القطاع النفطى مما يجعلها اختيار مناسب للإستثمار حيث تستند تلك التوصية على القيام بالعديد من التحليلات الفنية التي أثبتت نمو ملحوظ في الأرباح كما أن الشركة لديها قيمة سوقية كبيرة.

كما تجد تحليلات فنية ب منصة بيانات خاصة ب شركة اس تي سي في قطاع الاتصالات السعودي، ويظهر من خلال التحليلات معدل نمو كبير وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين، مما يترتب عليه أيضاً استمرار نمو الشركة بشكل كبير في قطاع الاتصالات خلال السنوات المقبلة.

إذا كنت تريد الحصول على مزيد من تقارير الاسهم السعودية يمكنك الإشتراك في إحدى باقات منصة بيانات المختلفة التي تبدأ أسعارها من 99 ريال سعودى.

منتديات ومواقع الكترونية لمتابعة أخبار الاسهم السعودية

يوفر السوق السعودى مجموعة مختلفة ومتنوعة من المواقع والمنتديات لمتابعة أخبار جميع الاسهم السعودية، وتتمثل تلك المواقع الإلكترونية في موقع البورصة السعودية و موقع أرقام لكن يجب على المتداولين التدقيق الجيد في المعلومات المنشورة على المواقع والمنتديات.

كما يمكن متابعة أخبارالاسهم من خلال منتدى الاسهم السعودية و منتدى تداول.

طرق الاستثمار في الاسهم السعودية للمستثمرين

هناك بعض الطرق المختلفة التي يمكن للمستثمرين والمتداولين الاستثمار من خلالها حيث تتمثل تلك الطرق في:

طرق الاستثمار المباشرة

تتمثل طريقة الاستثمار المباشر في شراء الاسهم بشكل مباشر من إحدى الشركات التي قمنا بترشيحها لك في الفقرات السابقة، ويتميز الاستثمار المباشر بتحكم المستثمر بشكل كامل في توقيت بيع وشراء الاسهم وتحقيق أرباح بشكل سريع إذا كان المستثمر من هوامير الاسهم السعودية.

صناديق الإستثمار

يمكن للمتداول شراء أسهم داخل إحدى صناديق الإستثمار السعودية ويعد هذا النوع من أفضل الأنواع للمستثمرين الجدد حيث أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة ومهارة عالية في التداول، لكن لا يستطيع المتداول التحكم في الاسهم التي قام بشرائها بالإضافة إلى تكلفتها العالية مقارنة بطرق الإستثمار المباشر.

فإذا كنت من المستثمرين الجدد وتريد الحصول على بعض التحليلات الفنية التي تساعدك في الاستثمار المباشر يمكنك الإستعانة بمنصة بيانات السعودية الإلكترونية لكي تساعدك في الحصول على المعلومات الدقيقة وتوضيح أكثر الاسهم السعودية تداولاً وغيرها من الخدمات الأخرى من خلال الإشتراك في إحدى باقات المنصة.

هل كان هذا المقال مفيداً؟

0 من 0 أعجب بهذا المقال

أما زلت بحاجة للمساعدة؟ راسلنا