أساسيات التحليل الفني في السوق المالي السعودي في بيانات

التحليل الفني

بيانات

آخر تحديث منذ ٤ أشهر

من أهم الأساليب التي تستخدم في التداول في الأسواق المالية، حيث يعتمد بشكل كبير على دراسة حركة الأسعار التاريخية لكي تساهم في توقع الاتجاهات المستقبلية، كما يمكن وصف التحليل بأنه لديه طابع اقتصادي يساعد المستثمرين والمتداولين في اتخاذ قراراتهم الشرائية من خلال بناء استراتيجية منطقية ومنظمة وفقاً لدراسة سعر السوق عن طريق الرسوم البيانية وأدوات التحليل.

لذلك في هذه المقالة يوضح لنا منصة بيانات لذي تعد واحدة من أكبر مواقع التحليلات الفنية في السوق السعودي ما هو التحليل و أهميته وما هي أنواع التحليل وكيف يمكننا تطبيق ذلك التحليل على أسعار الأسهم والعملات بالإضافة إلى التعرف على طريقة تحليل السلع والمعادن.

ما هو التحليل الفني؟ تعريفه وأهميته

يعد التحليل الفني من إحدى طرق التنبؤ بالأسعار المستقبلية من خلال استخدام بعض أدوات التحليل وتحليل المؤشرات لمعرفة موعد انخفاض وارتفاع العملات، كما يعتمد التحليل على دمج المؤشرات الفنية مع دراسات الأسعار التاريخية لمعرفة سعر الأصول المالية المستقبلية، حيث يعتمد العديد من التجار والمستثمرين على تلك الطريقة في التداول لأنها من أبسط الطرق وأكثرها فاعلية في تحليل الأصول المالية.

كما أن هناك أهمية كبيرة للتحليل الفنى في التداول في الأسواق المالية تتمثل تلك الأهمية فيما يلي:

  • يمكن استخدام التحليل في تحديد مستوى المقاومة التي تؤثر على السعر من خلال معلومات عن سوق المال.
  • تحديد نقاط الخروج والدخول للسعر.
  • يساهم في وضع الاستراتيجيات والخطط للتداول في المستقبل.
  • تحديد أسعار العملات الرقمية.

أنواع التحليل الفني وطرقه الرئيسية

هناك نوعين من أنواع التحليل الفني تتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

  • التحليل الفني الأساسي:

حيث يعتمد هذا النوع على الدراسة و التحليل الفني للأسهم والسلع والعملات مثل المؤشرات الاقتصادية والأرباح.

  • التحليل الفني الفني:

حيث يعتمد هذا النوع من التحليل على تحليل دراسة حركات الأسعار التاريخية للأسهم والعملات بدون النظر إلى البيانات الأساسية، وينقسم هذا النوع إلى العديد من الأنواع الفرعية التي تتمثل فيما يلي:

  1. الرسم البياني، الذي يعد النوع الأساسي للتحليل الفنى كما يعتمد هذا النوع على عرض حركة السعر خلال فترة زمنية محددة.
  2. المؤشرات الفنية، التي تستخدم في قياس الاتجاهات، مستويات الحجم ونقاط الدعم.
  3. تحليل أنماط الرسم البياني، يستخدم هذا النوع في تحديد النقاط المحتملة في تغيير الاتجاه. 

أدوات التحليل الفني الأساسية وكيفية قراءتها

هناك بعض أدوات التحليل الفني التي تساعد التجار والمستثمرين في تحديد الأسعار وتتمثل تلك الأدوات في:

الإتجاهات

تعد الاتجاهات أو ما تعرف بـ "Trends" من أهم أدوات التحليل الأساسية في مجال تداول المال لذلك من الضروري فهم الاتجاهات بشكل جيد حتى تستطيع الربح من كل حركة تغيير، كما يمكنك الإستعانة بشركة بيانات التي تعد واحدة من أعرق شركات التداول في السوق السعودي وتقدم أفضل الإحصائيات والرسوم البيانية التفصيلية لتساعدك على الربح من كل حركة تحدث سعر العملات.

كما يوجد هناك ثلاث أنواع من الاتجاهات التي تعبر عن تغير السعر خلال فترة زمنية محددة وتتمثل تلك الاتجاهات في:

  • الاتجاه الهابط أو ما يعرف بـ" Downtrend"
  • الإتجاه الصاعد أو ما يعرف بـ" Up Trend "
  • الإتجاه العرضى أو ما يعرف بـ " Sideway"

النماذج

تتكون النماذج أو ما تعرف بـ Patterns من مزيج من خطوط الاتجاه والدعم والمقاومة وتعد النماذج من أهم أدوات التحليل لأنها تساعد في توفير تحليل قوي في طلب وعرض الأشياء بالإضافة إلى أن النموذج يعطي صورة مبسطة يستطيع من خلالها التاجر والمستثمر تحديد نقاط القوة لاتخاذ قرار الاستثمار المناسب.

الدعم والمقاومة

يعد مصطلح الدعم والمقاومة أو ما يعرف بـ " Support and Resistance " من أكثر المصطلحات انتشاراً في التحليل الفني للاسهم حيث تعد من أهم أدوات التحليل الفني للاسواق المالية، كما يمكننا تعريف الدعم بأنه من الأشياء التي تعبر عن السعر الذي يميل فيه المشترين للشراء أكثر من البيع، بينما تعد المقاومة معبرة عن السعر ويميل للبائعين أكثر من المشترين. 

كيفية تطبيق التحليل الفني على أسعار الأسهم والعملات؟

يمكن تطبيق التحليل الفنى على الأسهم والعملات من خلال استخدام بعض أدوات التحليل التي تتمثل:

الرسم البياني

يعد الرسم البياني من أقوى أدوات التحليل الأساسية التي تستخدم عرض حركة السعر خلال فترة زمنية محددة، كما يمكن استخدام الرسم البياني أيضاً في تحديد الإتجاه ومستويات الحجم و الدعم و المقاومة.

أنماط الرسم البياني

تستخدم في تحديد نقاط المحتملة في تغيير الاتجاه، كما أن هناك أنماط عديدة للرسم البياني التي يمكن استخدامها فإذا كنت من المستثمرين وتريد تحليل الأسعار من خلال استخدام أنماط الرسم البياني يمكنك التواصل مع شركة بيانات أفضل شركة تقدم الرسوم البيانية التفصيلية وفلترة سوق الأسهم السعودى من خلال الإتصال بنا أو عبر موقعنا الإلكتروني.

مؤشرات التحليل الفنى

تساعد مؤشرات التحليل المستثمرين والتجار في تحديد الإتجاهات ومستويات الحجم لتحديد الوقت المناسب للبيع والشراء.

يمكنك متابعة تلك المواعيد من خلال الإشتراك في باقات منصة بيانات المختلفة التي تبدأ من 99 ريال سعودي للباقات التجريبية وتصل إلى 4500 ريال سعودي للباقات السنوية.

التحليل الفني للسلع والمعادن مثل الذهب والنفط

يعتمد التحليل الفني للذهب على دراسة حركة الأسعار التاريخية و المعادن لتحديد الاتجاهات المستقبلية ويعتمد تحليل الذهب على المبادئ الأساسية التي تستخدم في تحليل الأسهم والعملات والتي تتمثل فيما يلي:

السوق يخصم كل شيء

يفترض هذا المبدأ أن جميع المعلومات المتعلقة بسعر السلع و المعادن موجودة بالفعل في حركة السعر.

تتحرك الأسعار وفقا لاتجاهات

حيث يعتقد المحللون الفنيون أن الأسعار تميل إلى التحرك في اتجاهات واضحة، يمكن تحديد تلك الاتجاهات من خلال دراسة حركة السعر التاريخية.

التاريخ يعيد نفسه

يعتقد المحللون الفنيون أن أنماط حركة السعر تميل إلى تكرار نفسها مرة أخرى، وأن هذه الأنماط يمكن استخدامها للتنبؤ بالاتجاهات السلع والمعادن في المستقبل.

في النهاية تقدم لك شركة بيانات التي تعد الشركة رقم واحد في السوق السعودي في تحليل البيانات بعض النصائح في تحليل أسعار السلع والمعادن من أهمها مراعاة أن السوق عرض وطلب، العوامل الإقتصادية وتنصحك أيضاً في عدم الاعتماد على أداة واحدة فقط في تحليل الأسعار ولمزيد من الأستفسارات عن أدوات التحليل أو طلب تقارير ورسوم بيانية خاصة بمجال عملك يمكنك التواصل معنا عبر موقعنا الإلكترونى.

هل كان هذا المقال مفيداً؟

0 من 0 أعجب بهذا المقال

أما زلت بحاجة للمساعدة؟ راسلنا