ماذا تعرف عن مواعيد سوق الأسهم السعودي أوقات الإقفال والفتح؟!

مقدمة عن سوق الأسهم السعودى

بيانات

آخر تحديث منذ ٢٢ يومًا

ِيعد سوق الاسهم السعودي من أكثر الطرق الفعالة والآمنة للاستثمار، حيث يبحث عديد من المستثمرين عن فرص آمنة لتجنب التعرض للمخاطر والحصول على أعلى عائد من التداول، لذلك في هذا المقال سوف توضح لنا منصة بيانات التي تعد واحدة من أكبر منصات التداول فى السوق السعودى ومتخصصة في عرض, فلترة وتصنيف الأسهم والسندات و نسبة التوزيعات النقدية على ما يلي:

  • التعرف على أوقات التداول.
  • أهم المؤشرات المتداولة في السوق السعودي.
  • الفرق بين التداول المحلي والتداول العالمي.
  • أهم المصطلحات التداول في السوق السعودي.
  • تأثير أوقات الإغلاق على استراتيجيات المتداولين.

سوق الأسهم السعودي متى يفتح أبوابه يومياً؟

متى يفتح سوق الاسهم السعودي متى يغلق يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة بين المستثمرين في المملكة العربية السعودية، حيث أن هناك أوقات محددة للتداول خلال أيام العمل الرسمية التي تبدأ من يوم الأحد وتنتهي يوم الخميس.

كما أن سوق الاسهم السعودي يفتح الساعه 10 صباحاً حتي تمام الساعة الثالثة عصراُ، كما يتم وقت التداول أثناء فترة الاستراحة اليومية التي تتراوح بين الساعة 12.30 ظهراً حتى الساعة الواحدة ظهراً وبعدها يتم استئناف العمل بشكل طبيعي ويتم تداول السندات والصك، تداول صناديق المؤشرات بالإضافة إلى تداول الأسهم خلال مواعيد العمل الرسمية

أوقات التداول في سوق الأسهم السعودي خلال اليوم الواحد

تختلف أوقات التداول في سوق الاسهم السعودي اليوم الواحد وفقاً لنوع التداول، حيث أن هناك 3 أنواع للتداول تتمثل في:

  • تداول الأسهم : حيث يتم افتتاح جلسة التداول في تمام الساعة 10.00 صباحاً ويتم إغلاق الجلسة في تمام الساعة 3.20 مساءً.
  • تداول صناديق المؤشرات: حيث يتم افتتاح جلسة التداول في تمام الساعة 10.00 صباحاً ويتم إغلاق الجلسة في تمام الساعة 3.00 مساءً.
  • تداول الصكوك والسندات : حيث يتم افتتاح جلسة التداول في تمام الساعة 10.00 صباحاً ويتم إغلاق الجلسة في تمام الساعة 3.00 مساءً.

كما أن هناك أوقات مخصصة لعملية شراء الأوراق المالية في المزادات وفقاُ للتوقيت المحلي للمملكة العربية السعودية وتتمثل تلك التوقيتات فيما يلي:

أوقات المزادات ( عمليات شراء الاوراق المالية)
  • المزاد الأول

يبدأ المزاد الأول في الساعة 8 صباحاً وينتهي في تمام الساعة 9، ويتم شراء الأوراق المالية من خلال بعض الأوامر مثل أوامر شراء جبرى، شراء اختيارى وبيع اختيارى.

  • المزاد الثاني

يبدأ في تمام الساعة 2.30 مساءً وينتهي في تمام الساعة 3 مساءً، حيث يقوم الأعضاء بإدخال بعض الأوامر المحددة لاستيفاء العرض والطلب.

سوق الأسهم السعودي متى يغلق أبوابه يومياً؟

بعد الإجابة عن متى يفتح سوق الاسهم السعودي.يعد السؤال عن سوق الاسهم السعودي متى يغلق؟ من أكثر الأسئلة شيوعاً بين المهتمين بالتداول في السوق السعودي، حيث يتم إغلاق سوق التداول السعودي في تمام الساعة 3 مساءً يومياُ بالإضافة إلى العطلات والأجازات الرسمية التي تتمثل فيما يلي:

يوم 23 من شهر سبتمبر من كل عام الذي يعد اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر المبارك وتحدد وفقاً للتاريخ الهجري ويتم إعلان تلك المواعيد بشكل رسمى على منصة بيانات المتخصصة في خدمات التداول، القيمة الدفترية وحساب العائد على حقوق المساهمين.

كما يتم إغلاق التداول لتحديث البيانات عند حدوث أى ظروف في الإقتصاد أو القوانين، ويمكنك متابعة تلك المواعيد من خلال الإشتراك في باقات منصة بيانات المختلفة التي تبدأ من 99 ريال سعودي للباقات التجريبية وتصل إلى 4500 ريال سعودي للباقات السنوية.

أهم المؤشرات المتداولة في سوق الأسهم السعودي

يعد مؤشر تاسي أو ما يعرف بـ "TASI" واحد من أشهر مؤشرات السوق السعودى التي تعمل على تقييم أداء تداول الأسهم والسندات وتم حسابة وفقاً قيمة كل سهم وحركتة السعرية، بالإضافة إلى العديد من المؤشرات الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

مؤشرات القطاعات الرئيسية التي تتمثل في البنوك والخدمات العقارية وشركات البتروكيماويات التي تتيح فرصة للمتداولين والمستثمرين في تقييم أداء الشركات في كل قطاع لكي يستطيعوا تحديد أنسب أنواع الأسهم للتداول وتحقيق أعلى عائد للربح من خلالها.

مؤشرات السيولة التي تتمثل في الكمية المالية وحجم التداول، حيث يعكس هذا النوع من التداول مدى نشاط التداول في السوق السعودي.

إجازات سوق الأسهم السعودي وأيام إغلاقه

تكاثرت الأسئلة حول سوق الاسهم السعودي متى يقفل في هذه الفقرة توضح لنا منصة بيانات مواعيد الأجازات الرسمية للتداول داخل المملكة العربية السعودية وتتمثل تلك الإجازات فيما يلي:

  • يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
  • اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الذي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام.
  • العطلات الرسمية.
  • عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.
  • يتم إغلاق التداول داخل السوق السعودي في الأوقات التي يتم فيها تحديث البيانات في حالة حدوث أى تغيرات في الاقتصاد.

كما يمكن الحصول على بعض الخدمات الأخرى مثل حساب القيمة الدفترية، حساب نسبة التوزيعات النقدية وحساب العائد على حقوق المساهمين وغيرها من الخدمات الأخرى بأسعار تبدأ من 99 ريال سعودى فقط.

كيفية معرفة موعد فتح وإغلاق سوق الأسهم السعودي يومياً

يمكنك الإشتراك في منصة بيانات لمتابعة سوق الاسهم السعودي دوام حيث يمكنك معرفة سوق الأسهم السعودي متى يفتح و سوق الاسهم السعودي اغلاق يومياً من خلال الاشتراك في الباقات التجريبية أو الشهرية أو السنوية كما يمكنك أيضاً الحصول على العديد من الخدمات الأخرى مثل حساب نسبة التوزيعات النقدية، معدل نمو الربحية، القيمة الدفترية، نسبة حجم التداول بالإضافة إلى معرفة نسبة التدفق النقدى وحجم الديون.

كل هذه الخدمات تتم عن طريق نخبة متميزة من الخبراء في التداول والمحاسبة في السوق السعودي الذي لديهم خبرة كبيرة وواسعة وقاموا بالعديد من الإستراتيجيات والتحليلات الناجحة والتعامل مع مختلف أنواع الأسهم مما يجعلهم مميزين عن غيرهم في مجال تداول الأسهم والتحليلات الفنية ويجعل منصة بيانات المنصة رقم واحد في السعودية والشرق الأوسط.

الفرق بين أوقات التداول المحلي والعالمي لسوق الأسهم السعودي

يتمثل الفرق بين أوقات التداول المحلي وأوقات التداول العالمي لسوق الأسهم هو التوقيت حيث يعتمد التداول المحلي على التوقيت المحلي للمملكة العربية السعودية +3 بتوقيت جرينتش، بالإضافة إلى أن البورصة السعودية تفتح أيضاً وفقاً للتوقيات العالمية التي تتمثل فيما يلي:

  • بورصة الولايات المتحدة -5 وفقاً توقيت جرينتش.
  • بورصة لندن 0 وفقاً توقيت جرينتش.
  • بورصة ناسداك +8 وفقاً لتوقيت جرينتش.
  • بورصة طوكيو اليابان +9 وفقاً لتوقيت جرينتش.
  • بورصة هونج كونج +8 وفقاً لتوقيت جرينتش.

كما تعد تلك الفروقات في التوقيت مهمة جداً للمتداولين والمستثمرين الذين يتداولون في أسواق متعددة، فإذا كان أحد المتداولين يتداول في بورصة لندن وبورصة هونج كونج معاً يساعده هذا فرق التوقيت في أخذ قرارات في البيع أو الشراء.

أهم المصطلحات المتعلقة بأوقات التداول في سوق الأسهم

هناك بعض المصطلحات المتعلقة بـ سوق الاسهم السعودي المؤشر وتتمثل تلك المصطلحات فيما يلي:

  • فترة الافتتاح " Opening Session"

تتمثل تلك الفترة في الوقت التي يتم فيها فتح التداول للقيام بأول صفقة في السوق السعودي.

  • فترة الإستراحة "Lunch Break"

تتمثل فترة الإستراحة في الفترة التي يتم فيها تعليق التداول للاستراحة وتناول الغداء وفي الأغلب لا تتعدى تلك الفترة 30 دقيقة ومن ثم يتم استئناف العمل فور انتهائها.

  • جرس الإغلاق " Closing Bell "

يقوم بإصدار صوت جرس وإشارات صوتية ليعلن الإنتهاء من جلسة التداول.

  • فترة الإغلاق "Closing Session"

يتم إغلاق التداول لكي يتم تسوية الصفقات المكتمله من التداول خلال اليوم.

  • فترة التسوية "Settlement Period"

وتتمثل تلك الفترة في المدة الزمنية التي يتم فيها تسوية المعاملات بعد انتهاء الصفقات في سوق الاسهم.

تأثير أوقات الإغلاق على استراتيجيات المتداولين

تؤثر أوقات الإغلاق بشكل كبير على استراتيجيات المتداولين حيث تلعب ساعات الإغلاق دوراً مهماً جداً في تقلبات الأسعار بشكل كبير تحديداً في الدقائق الأخيرة من الجلسات حيث يرى بعض المتداولين المحترفين أن يمكنهم تحقيق ربح سريع في ذلك الوقت.

كما يمكن للمتداولين الإستفادة من أوقات الإغلاق في الجلسات المتداخلة التي يتم فيها خلق فترة من زيادة السيولة، بالإضافة إلى فترة الإغلاق التي تتراوح من مساء يوم الخميس حتى بداية الأسبوع حيث يمكن أن يؤدي إلى فجوات وخسارة مالية كبيرة، لذلك من الأفضل الإستعانة بتقارير منصة بيانات في وضع إستراتيجية محكمة تساعدك في الحصول على أعلى نسبة ربح وتجنب التعرض لخسائر ضخمة بسبب الإغلاق.

يمكنك الان التواصل مع الخبراء من خلال الإشتراك في إحدى الباقات المختلفة التي تقدمها منصة بيانات الرائدة في مجال التحليل الفني في سوق الاسهم السعودي والحصول على العديد من الخدمات منها حساب معدل نمو الربحية وحجم الديون والحصول على استراتيجية مخصصة لكل عميل وفقاً لحجم ونوع التداول الذي يعمل به وغيرها من الخدمات من خلال اختيار الباقة المناسبة لك بين العديد من الباقات التي تتوفر بأسعار مختلف.

هل كان هذا المقال مفيداً؟

0 من 0 أعجب بهذا المقال

أما زلت بحاجة للمساعدة؟ راسلنا